lana magazine logo
advertising picture
  رئيس التحرير: يوسف الرفاعي

احذري من عدم ابتلاع الأدوية بشكل صحيح


خاص «لنا»
ترجمة أحمد عبدالعزيز

لعلك تتذكرين نصائح وتحذيرات بابا وماما لك بالبقاء بعيداً عن المواد الخطرة مثل المكانس والقاذورات والابتعاد عن المنظفات القوية والمسامير وغيرها من المخاطر المكشوفة والمختفية، لأن ابتلاع مثل هذه الأشياء قد يسبب أضراراً صحية بالغة الخطورة.

وقد اتضح أنه إذا علقت الأقراص الدوائية في منطقة الحلق، فإنها يمكن أيضاً أن تسبب التهاباً، يسميه الأطباء «التهاب المريء الناجم عن الأدوية»، وهناك أكثر من 100 من الأدوية المختلفة تسبب ذلك، بعضها يشمل المضادات الحيوية، والأسبرين وغيرها من الأدوية غير الستيرويدية (غير الشحمانية) المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين، وأقراص ڤيتامين C وأقراص مكملات الحديد هي الأخرى يمكن أن تسبب التهاب المريء عندما تعلق في حلوقنا.

صعوبة بلع الحبوب مشكلة شائعة، فعندما قامت شركة هاريس لأبحاث السوق التفاعلية بدراسة مسحية شاملة للصحة في الولايات المتحدة، اكتشف الباحثون أن 40 ٪ من الأميركيين لديهم صعوبة في بلع الحبوب الدوائية، لكن هناك فئة أخرى من الناس يشعر الأطباء بالقلق عليهم وهم فئة أصحاب الثقة المفرطة بالنفس، فهؤلاء الأشخاص يعتقدون أنه من السهل جداً عليهم ابتلاع الدواء، ولا يكلفون أنفسهم عناء استخدام مياه الشرب لتسهيل ابتلاعها، ويؤكد خبراء الصحة أن ابتلاع الدواء بدون ماء - أو أي مشروب آخر - يمكن أن يكون خطيراً ويسبب مضاعفات.


ما هو التهاب المريء؟

التهاب المريء يصيب بطانة المريء، ويعني أننا ليس لدينا ما يكفي من اللعاب في منطقة الحلق، ومن ثم تتعثر أجزاء الطعام أثناء البلع، ويحدث الشيء نفسه أثناء بلع الدواء.

ويشرح الأطباء الاختصاصيون في أمراض الجهاز الهضمي أنه في الوقت الذي نلاحظ فيه أن خلايا المعدة يحميها المخاط، لا يتمتع المريء بهذه الميزة، وتحدث هذه المشكلة عندما يتعثر الدواء في الحلق ويسبب الحموضة، أو ترتفع المواد القلوية التي تسبب حرقة المعدة والقرحة والندوب في بعض الحالات، إذ يمكن لقرص الدواء أن يحفر فجوة خطيرة في المريء.

التعامل مع التهاب المريء الناجم عن الحبوب الدوائية

لا توجد وسيلة واضحة لذلك، التهاب المريء يمكن أن يكون مؤلماً جداً، وقد تتضمن الأعراض:

صعوبة في البلع.

تقرحات الفم.

الحرقان.

الغثيان والقيء.

الصوت الأجش والسعال.

ولعلاج التهاب المريء الناجم عن أقراص الدواء يوصي الأطباء بأن تتجنبي نوعية الأدوية التي تسبب المشكلة في المقام الأول، وعادة ما يوصف بديل لهذه الأدوية بحيث يكون آمناً.

وبطبيعة الحال، سيشجعك الأطباء على استخدام الماء عند تناول الدواء في بعض الحالات، ولكن عندما تكون حالة التهاب المريء سيئة بحيث لا يمكن لأي منا ابتلاع أي حبوب، يجب أن تتناولي الدواء في شكله السائل بدلاً من ذلك، كما يتم تشجيع معظم الناس الذين يعانون من التهاب المريء على الوقوف لمدة 30 دقيقة على الأقل بعد تناول الحبوب.

ثلاث نصائح لسهولة بلع الحبوب

اقطعي الحبوب بقاطع الحبوب إلى قطع صغيرة وابلعيها قطعة تلو الأخرى حتى تسهل عملية البلع.

ضعي الحبوب في عصير التفاح أو الحلوى، لأن الحبوب يمكن أن تكون سهلة البلع بسبب الملمس مع المواد الغذائية.

يمكنك طحن الحبوب في مسحوق وإضافته إلى الطعام، مثل الحلوى أو عصير التفاح.

هناك بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي لا يمكن تقسيمها إلى نصفين أو سحقها، في هذه الحالة إذا حاولت الابتلاع ستظل عالقة في الحلق، يمكن إدراج الحبوب مع الموز لأنه طري، وقوامه لين وغالباً ما يحمل الحبوب وينقلها إلى المعدة.

بعد كل المحاولات السابقة إذا كنت تواجهين صعوبة في تناول الدواء، تأكدي من مناقشة هذا الأمر مع الطبيب.

اقرأ أيضا

macadamia 300x250