تمارين التاباتا لإنقاص الوزن بسرعة وسهولة

تعد تمارين التاباتا “Tabata” من أفضل أنواع التدريبات التي أكتشفها الدكتور ​إيزومي تاباتا​، وهو عالم ياباني، من المعهد الوطني للياقة و​الرياضة​ في طوكيو، ومن ثم انتشرت حديثًا في جميع أنحاء العالم، والتي تساعد بشكل أساسي على إنقاص الوزن والحفاظ على الصحة والرشاقة، وتتميز تمارين التاباتا بأنها تزود الجسم بالطاقة اللازمة، للتحمل طوال النهار، وبالإضافة إلى إنقاص الوزن فهي تعمل على بناء العضلات وتحسين شكل ولياقة الجسم.

طريقة ممارسة تمارين التاباتا لبناء العضلات و إنقاص الوزن




  1. يستمر نظام التدريبات لمدة أربع دقائق، وخلال هذا الوقت سوف تتخلصي من الدهون الزائدة، وتخسري الكثير من وزنك الزائد، وكذلك تبني عضلاتك، لأنك يمكنك التمرين مع حمل الأوزان المناسبة لكِ.

  2. يبدأن البرنامج في أول تمرين بعشرين ثانية، ثم تأخذي فترة راحة لمدة عشر ثواني، إلى أن تكملي ثمان مجموعات من التمارين.

  3. في ثاني تمرين قومي بالتدريب لمدة عشرين ثانية، ثم خذي إستراحة لمدة عشر ثواني، ثم قومي باعادة التمارين السابقة في مدة أربع دقائق، ثم استريحي لمدة عشر ثواني.

  4. يتكون نظام التدريب من عدة تمارين، منها “تمرينة القرفصاء”، أو تمرين “المعدة”، وكذلك التمرينات المفيدة التي تركز على العديد من العضلات في الوقت ذاته.

  5. سوف يمنحك تدريب “التاباتا” قوة تحمل وسرعة وتحسين في الأداء العام للتمارين، وذلك خلال وقت قياسي، لكن احرصي على ألا يزيد وقت التمارين بشكل عام عن 15 دقيقة.

    نصائح لتطبيق تمارين التاباتا و إنقاص الوزن




  •      يعد هذا البرنامج التدريبي من البرامج المصممة للأشخاص الأصحاء فقط، لذلك إذا كنت تعاني من أي مرض من الأمراض يجب عليك إستشارة الطبيب أولًا.

  •      يمكنك تخفيف وقت التمرين إلى 15 ثانية، وتزيدي من أوقات الراحة إلى 15 ثانية، خلال الأسبوع الأول من التدريب، خاصًة إذا كنت من المبتدئين في الرياضة لأن الجسم سوف يكون غير معتاد على التمارين القاسية.

  •      يجب ضبط ساعة بجانبك لمعرفة وقت التمرين، ووقت الاستراحة، واحرصي على الإنتهاء من مجموعاتك كاملة من التمرين الأول، ثم الانتقال إلى التمرين الذي يليه.


أخبار ذات صلة