وجهة نظر

بقلم : يوسف الرفاعي
إليكم من قديم ماكتبت، حيث أن هناك الكثير من الأمور والوقائع التي مازالت ماثلة رغم مرور حوالي 10 سنوات عليها.

رسالة إلى الأب
هناك عدد غير قليل من الآباء لا يمثلون دور الأب المثالي في البيت، مع أن هؤلاء الآباء قد يكونون من الطبقة الناجحة ويحتلون مناصب عليا في البلد ويحظون باحترام كثير من الناس، ولكن بمجرد دخولهم لمنازلهم يتحول الواحد منهم إلى شخص سلبي في تعامله مع أولاده وأسرته. فهو يصعب عليه أن يتخذ أي قرار مثل هل يستطيع ابنه أن يبات الليلة عند صديقه .. أو هل اسطوانة الـ(DVD ) التي بحوزته تحتوي على فيلم مناسب للمشاهدة..؟ أو هل أعطيه ما يطلبه من مصروف؟ وهل التقصير عليه بالمصروف قرار جيد أم سينعكس سلباً عليه مثل مدّ يده على ما يسقط نظره عليه؟ أو هل اكتشف أن ابنه يدخن مثلاً أو يتعاطى الممنوعات؟ فكيف سيتصرف عندئذ؟
كل هذه التساؤلات على الأب سواء وجد الإجابة أم لا عليه مناقشة الأمر مع زوجته أو مع صديق ذي خبرة، فإذا تعذّر على الأبوين الوصول إلى إجابة مريحة ومقنعة، فما عليهما سوى مناقشة ذلك مع أبوين آخرين لديهما خبرة سابقة وناجحة، ولا داعي للعجلة في اتخاذ القرار لأنهم لو تعجلوا فسوف يتخذون قراراً قد لا يعجب أولادهم، ويجب على الأب أن يعي بأن أسرته بحاجة إلى رجل عاقل وحكيم ومتزن وليس كتلة من الطاقة العضلية .. إنها بحاجة إلى رجل يقف إلى جوار أسرته ويساعدهم في حل أكثر الأمور تعقيداً.. عندها ستحل كل المشاكل وتدوم الحياة الأسرية في أقل ما يمكن من التعقيد.
الوافدون في الكويت زادوا على المليونين والكويتيون لم يتجاوزوا المليون.. فهل من دراسة فعالة يا وزارة الشؤون؟ أكثر من (50%) من العمالة الوافدة هي عمالة سائبة وغير منتجة والتخلص منها أفضل.

لسان العاقل من وراء قلبه.
قلب الأحمق من وراء لسانه.
جرح اللسان أشد من جرح السكين.
جراحة اللسان لها التئام ولا يلتئم ما جرح اللسان.
إياك وأن يضرب لسانك عنقك.
طول اللسان يقصّر الأجل.
طاعة اللسان ندامة.

قال أحد الحكماء:
آفة الحكام .. سوء السيرة.
آفة الوزراء خبث السريرة.
آفة الرعايا ضعف السياسة.
آفة العلماء قلة الورع.