أطعمة تفيد الشّعر وتغذّيه

 للحصول على شعر ينعم بالصّحة لا بد من الاعتماد على نظام غذائيّ صحّي متوازن يؤمّن للشّعر ما يلزمه من العناصر الضّرورية.

ومن أهمّ هذه الأغذية:

 اللّحوميات: والتي تضمّ اللّحم الأحمر، والدّجاج، والأسماك، والكبد. فهي غنيّة جدّاً بالبروتينات التي تزوّد الشّعر بالأحماض الأمينيّة الضّرورية لنموّه، لأنّ نقصها يُعتبر أحد العوامل الرّئيسة لتساقط الشّعر. أمّا الكبد فيعتبر منجماً للحديد الذي يعطي الشّعر قوّته. وتُصنّف الأسماك مصدراً رئيساً لأوميغا 3 التي تُحافظ على رطوبة فروة الرّأس وتمدّ الشّعر بحيويّته المطلوبة.

الأوراق الخضراء: مثل الخسّ، والملوخيّة، والجرجير، والسّبانخ، التي تُعتبر غنيّة بالفيتامينات والمعادن المُساهمة في إنتاج المادّة الزّيتية في بُصيلات الشّعر، وهذه المادّة ضروريّة لتأمين رطوبة الشّعر لحمايته من التّعرض للجفاف والتّقصف.

الحبوب الكاملة : تزوّد الشّعر بفيتامينات B الهامّة جدّاً لتأمين صحّة الشّعر، ومقاومة الشّيب، واستعادة الشّعر لونه الطّبيعي، وكذلك تنظّم إفراز المادّة الزّيتية للمحافظة على رطوبة الشّعر.

الجوز والمكسرات: غنيّة بالبروتينات والأحماض الدّهنية التي تزوّد الشّعر ببنية قويّة خلال مراحل التّكوين، وتعطيه المُرونة والطّراوة، كما تمدّه بمعادن السّيلينيوم، والزّنك اللّذان يحميان فروة الرّأس من القشرة والجفاف.

مُشتقات الألبان قليلة الدّسم: وهي مصدرٌ مهمّ للكالسيوم والبروتينات والفيتامينات الضّرورية لنموّ الشّعر.

التّوت والأفوكادو: يحتوي الأفوكادو على فيتامين E، والدّهون غير المُشبعة لنمو الشّعر. أمّا التّوت فإنّه يزوّد الجسم بمضادات الأكسدة التي تعمل على زيادة نمو الشّعر وتحافظ على صحة فروة الرّأس.


أخبار ذات صلة