إليك.. التوصيات والنواهي للهبات الساخنة المصاحبة لسن اليأس ابتعدي عن التدخين والكافيين وتجنبي السمنة وتناولي شاي المريمية هل شعرتِ يوماً أنك على وشك الخروج من ملابسك؟!

نصائح وعلاجات طبيعية!
الهبات الساخنة هي الحالة التي تشعرين خلالها بالحرارة في جميع أنحاء جسمك، وخصوصاً حول الفخذين والقدمين والوجه والصدر، ووجهك ورقبتك يصبحان ساخنين ويكتسيان باللون الأحمر، ويبدأ جسدك في التعرق بشكل رهيب، ومعظم النساء يحدث لهن ذلك عندما يدخلن مرحلة انقطاع الطمث خاصة في العامين الأولين لهذه المرحلة الدقيقة من عمر المرأة.
وقد تختلف الأعراض اعتماداً على طبيعة الدورة الدموية في الجسم، ولكن مع ذلك، بالنسبة لبعض النساء، فإن الأعراض تظل موجودة حتى بعد انقطاع الطمث، وهذه الحالة تؤدي لاحقاً إلى التعرق الليلي، وصعوبة في النوم، ومعدل سريع لضربات القلب وقد تكون هناك قشعريرة، وبالتالي سنطلعكم على بعض النصائح حول كيفية تخفيف الهبات الساخنة، تليها بعض العلاجات المنزلية الفعالة، ولكن قبل تعلم العلاجات الطبيعية للهبات الساخنة، من المهم أن تعرفي أولاً وتفهمي ما أسباب الهبات الساخنة.

ما الذي يسبب الهبات الساخنة؟
كما ذكرنا سابقاً، هذه الحالة شائعة إلى حد كبير بين النساء اللاتي يدخلن بمرحلة انقطاع الطمث، ولكن هناك عدة أسباب أخرى يمكن أن تؤدي إلى حدوثها أو تفاقم حالتها، مثل:

• التدخين:
النساء المدخنات أكثر عرضة للهبات الساخنة من النساء اللواتي لا يدخنّ.

• السمنة المفرطة:
تترافق الهبات الساخنة مع زيادة الوزن.

• عدم ممارسة الرياضة:
ينبغي أن نضع في أذهاننا أن التعرق هو وسيلة لتهدئة وتبريد الجسم، وبالتالي عند عدم ممارسة الرياضة، لن يكون بمقدور جسمك تبريد الجسم وتقليل حرارته.

• الكافيين:
يقال إن الكافيين يؤدي إلى تفاقم حالة الهبات الساخنة، كما أن الكافيين ينّبه حدوث الصداع المسمى « صداع انقطاع الطمث النصفي».

كيفية تخفيف الهبات الساخنة؟
للحد من الهبات الساخنة بشكل طبيعي؟ اتبعي هذه الأساليب وسوف تلاحظين الفارق في أي وقت من الأوقات.

التوصيات والنواهي للهبات الساخنة:
• شرب الكثير من الماء:
يجب شرب المزيد من الماء أكثر من المعتاد، فالماء لا يساعد فقط على تبريد الجسم لكنه سيخفف أيضاً صداع انقطاع الطمث النصفي، ونحن ننصح بشرب 10 أكواب من الماء يومياً.

• إنقاص الوزن:
إذا كنت بدينة، فمن المهم جداً أن تفقدي بعض الكيلوغرامات الزائدة لأنك عندما تكونين بدينة، يصبح جلدك غير قادر على التعرق والتخلص من الحرارة الزائدة في جسمك.

• الإكثار من ممارسة الرياضة:
ناهيك عن فائدة التمرينات البدنية للتعرق، فهي وسيلة للتخلص من الحرارة الزائدة في جسمك، وعندما تمارسين الرياضة ويتحرك جسدك فهذا سوف يساعدك أيضا على النوم بشكل أفضل ليلاً، ولكن مع ذلك، عليك التأكد من عدم القيام بتمارين ثقيلة لتجنب خفقان القلب.

• الاسترخاء:
لا نجد طريقة أفضل للاسترخاء من التأمل واليوغا، يمكنك دائماً محاولة القيام بأوضاع اليوغا المسماة SudarshanKriya لأنها سوف تساعدك على الاسترخاء والسيطرة على تنفسك، وسيؤدي ذلك إلى تحسين خفقان القلب، وممارسة أوضاع اليوغا هذه تحقق السلام والوئام وراحة البال.

• الإقلاع عن التدخين:
الإقلاع عن التدخين لا يقلل فقط من مخاطر الهبات الساخنة، ولكنه أيضا يحميك من العديد من الأمراض الأخرى مثل السكتة الدماغية، ومشاكل القلب والسرطان والصداع النصفي.

• لا تأكلي الأطعمة التي تسبب الهبات الساخنة:
نحن هنا نتحدث عن الأطعمة الغنية بالتوابل والقهوة وأي مشروبات أخرى تحتوي على الكافيين، وأي شيء يحتوي على أكثر من 10 غرامات من السكر، فلا بأس أن تتناولي كعكة صغيرة مرة واحدة.

العلاج الطبيعي للهبات الساخنة:
فيما يلي عدد من علاجات الهبات الساخنة والتعرق الليلي:
• النعناع:
يؤدي النعناع دوره عندما نتناوله على شكل شاي، ويمكنك إعداد النعناع منزلياً بنفسك وإعداد الشاي وشرب كوبين منه في اليوم، وسوف يعمل على تهدئة جسمك ويساعد على تخفيف الصداع أيضاً، ويمكنك أيضا إضافة بعض أوراق النعناع إلى الشاي.

• زيت زهرة الربيع المسائية:
هذا الزيت منشط لتحسين الصحة الإنجابية للمرأة، وتناول زيت زهرة الربيع المسائية يومياً يساعد على تخفيف أي أعراض ناجمة عن انقطاع الطمث، ويساعد أيضاً على النوم بشكل أفضل ليلاً.
• الكوهوش الأسود Black Cohosh:
وهو أحد المكملات المصنوعة من جذور الكوهوش السوداء، ويوفر نوعاً من التخفيف من آلام الهبات الساخنة، والتعرق الليلي، والخفقان والصداع ومشاكل النوم، وهذا هو المكمل الهام للمرأة في مرحلة سن اليأس، ويمكن تناوله مرتين في اليوم، (بشرط ألا تزيد الجرعة عن 80 ملليغراماً).

• المريمية:
تناول شاي المريمية للتخفيف الفوري للآلام، تأكدي من تناول المريمية العضوية لمزيد من الفائدة، كما أن المريمية تساعد على الهضم وتعالج الإسهال والصداع، فمن المفضل تناول كوبين منه يومياً.
وهناك طريقة أخرى لتخفيف الهبات الساخنة التي يصحبها احمرار الجلد وهو عن طريق حفظ المكان من حولك بارداً، لذلك اهتمي بأجهزة تكييف الهواء، وتأكدي من إبقاء النوافذ مفتوحة لضمان تجديد الهواء في المنزل.
وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك أيضاً الاستحمام بالماء البارد.